سنن مندثرة ومنهيات منتشرة

السنة: السلام على الصبيان واستحباب المصافحة عند أي سلام 

عن أنس بن مالك رضي يالله عنه أنه مرَّ على صبيان فسلم عليهم وقال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله” متفق عليه.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا غفر لهما قبل أن يتفرقا” رواه أبو داوود وصححه الألباني.
قال قتادة: قلت لأنس -رضي الله عنهما-: “أكانت المصافحة في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم. رواه البخاري.

التعليق
– في السلام على الصبيان تعويدهم منذ الصغر على آداب الشريعة وامتثالاً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم.
– في السلام على الصبيان حمل النفس على التواضع وسلوك لين الجانب.
– من علامات الساعة الصغرى أن يكون السلام على من تعرف فقط.
– جاء في حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن من أشراط الساعة إذا كانت التحية على المعرفة”. رواه أحمد وصححه الألباني.
وجاء في رواية أخرى عند أحمد وصححه الألباني: (إن بين يدي الساعة تسليم الخاصة..).
– أفضل صفة للسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته) ودليل ذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رجلاً مر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في مجلس فقال: “السلام عليكم”، فقال: “عشر حسنات”، فمر رجل أخر فقال: “السلام عليكم ورحمة الله” فقال: (عشرون حسنة)، فمر رجل أخر فقال: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، فقال: (ثلاثون حسنة)، رواه الترمذي وقال الألباني صحيح.
– وكان هدي النبي صلى الله عليه وسلم أن ينتهي سلامه إلى (وبركاته) ذكره ابن القيم في زاد المعاد.

المنهي عنه: الخروج من المسجد بعد الآذان
عن أبي الشعثاء قال: “كنا قعوداً في المسجد مع أبي هريرة رضي الله عنه فأذن المؤذن، فقام رجل من المسجد يمشي فأتبعه أبو هريرة رضي الله عنه، بصره حتى خرج من المسجد فقال أبو هريرة: أما هذا فقد عصى أبا القاسم” رواه مسلم.

التعليق
– استدل العلماء بهذا الحديث على أنه يحرم الخروج من المسجد بعد الأذان لمن تلزمه الصلاة إلا لعذر، ورجح بعض أهل العلم إلى أن النهي للكراهة ورجحه النووي .
– قال ابن عثيمين: “وعلى كل حال لا ينبغي أن يخرج حتى وإن كان يريد أن يصلي في مسجد آخر إلا لسبب شرعي مثل: أن يكون في المسجد الثاني جنازة يريد أن يصلي عليها، أو يكون المسجد الثاني أحسن قراءة من المسجد الذي هو فيه، أو ما أشبه ذلك من الأسباب الشرعية فهنا نقول لا بأس من أن يخرج” اهـ.
– قال صاحب تحفة الأحوذي: “يدل على أنه لا يجوز الخروج من المسجد بعدما أذن فيه، لكنه مخصوص بمن ليس له ضرورة” اهـ. (انظر: سنن مندثرة.. ومنهيات منتشرة، لعبد الفريح).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *