حكم مواعظ

كيف يحصل اليقين؟
قال ابن تيمية رحمه الله: وأما كيف يحصل اليقين فبثلاثة أشياء:
أحدها: تدبر القرآن.
والثاني: تدبر الآيات التي يحدثها الله في الأنفس والآيات التي تبين أنه حق.
والثالث: العمل بموجب العلم. مجموع الفتاوى 3/330.
مفاسد سؤال المخلوقين
قال ابن تيمية رحمه الله: سؤال المخلوقين فيه ثلاث مفاسد.
1- مفسدة الافتقار إلى غير الله وهذا نوع من الشرك.
2- مفسدة إيذاء المسؤول وهي نوع من ظلم الخلق.
3- وفيه ذل لغير الله، وهو ظلم للنفس.
فهو مشتمل على أنواع الظلم الثلاثة. مجموع الفتاوى 1/190.
من يتحرى الخير يعطه ومن يتوقى الشر يوقه
قال ابن تيمية رحمه الله: ومن أصغى إلى كلام الله وكلام رسوله بعقله وتدبره بقلبه وجد فيه من الفهم والحلاوة والهدى وشفاء القلوب والبركة والمنفعة مالا يجده في شيء من الكلام لا منظومه ولا منثوره.
ومن اعتاد الدعاء المشروع في أوقاته كالأسحار وأدبار الصلوات والسجود ونحو ذلك أغناه عن كل دعاء مبتدع في ذاته أو في بعض صفاته.
فعلى العاقل أن يجتهد في اتباع السنة في كل شيء من ذلك ويعتاض عن كل ما يظن من البدع أنه خير بنوعه من السنن فإنه من يتحرى الخير يعطه ومن يتوقى الشر يوقه. اقتضاء الصراط المستقيم.
كتمان الأمور
كتمان الأمور في كل حال فعل الحازم، فإنه إن كشف مقدار سنّهِ استهرموه إن كان كبيراً، واحتقروه إن كان صغيراً، وإن كشف ما يعتقد ناصبَه الأضداد بالعداوة، وإن كشف قدر ماله استحقروه إن كان قليلاً، وحسدوه إن كان كثيراً. صيد الخاطر188.
من عقوبات المعاصي محق البركة
من عقوباتها: أنها تمحق بركة العمر وبركة الرزق وبركة العلم وبركة العمل وبركة الطاعة، وبالجملة إنما تمحق بركة الدين والدنيا، فلا تجد أقل بركة في عمره ودينه ودنياه ممن عصى الله، وما محيت البركة من الأرض إلا بمعاصي الخلق.
القلب السليم
القلب السليم هو الذي سلم من الشرك والغل والحقد والحسد والشح والكبر، وحب الدنيا والرياسة، فسلم من كل آفة تبعده عن الله، وسلم من كل شبهة تعارض خبر الله، ومن كل شهوة تعارض أمر ربه.
وقد أثنى الله على خليله بسلامة القلب فقال: (وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لإِبْرَاهِيمَ إِذْ جَاء رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ)، وقال تعالى حاكياً عنه أنه قال: (يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ إِلاَّ مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ).
درر وفوائد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث الرجل المحرم الذي وقصته ناقته بعرفة فمات: (كفنوه في ثوبيه واغسلوه بماء وسدر، ولا تحنطوه ولا تغطوا رأسه)، ففي هذا الحديث فوائد وأحكام؛ نذكر منها:
الحكم الأول: وجوب غسل الميت، لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الحكم الثاني: أنه لا ينجس بالموت.
الحكم الثالث: أن المشروع في حق الميت، أن يغسل بماء وسدر، ولا يقتصر به على الماء وحده.
الحكم الرابع: أن تغير الماء بالطاهرات لا يسلبه طهوريته، كما هو مذهب الجمهور.
الحكم الخامس: إباحة الغسل للمحرم.
الحكم السادس: أن المحرم غير ممنوع من الماء والسدر.
الحكم السابع: أن الكفن مقدم على الميراث وعلى الديْن، لأن رسول الله أمر أن يكفن في ثوبيه، ولم يسأل عن وارثه، ولا عن ديْن عليه، ولو اختلف الحال لسأل.
الحكم الثامن: جواز الاقتصار على الكفن على ثوبين، وهي إزار ورداء، وهذا قول الجمهور.
الحكم التاسع: أن المحرم ممنوع من الطيب.
الحكم العاشر: أن المحرم ممنوع من تغطية رأسه.
الحكم الحادي عشر: بقاء الإحرام بعد الموت، وأنه لا ينقطع به.
لماذا تتخلف إجابة الدعاء أحياناً؟
الدعاء من أقوى الأسباب في دفع المكروه، وحصول المطلوب، ولكن قد يتخلف عنه أثره، إما لضعفه في نفسه؛ بأن يكون دعاء لا يحبه الله لما فيه من العدوان، وإما لضعف القلب وعدم إقباله على الله وجمعيته عليه وقت الدعاء فيكون بمنزلة القوس الرخو جداً، وإما لحصول المانع من الإجابة من أكل الحرام ورين الذنوب. الجواب الكافي 23.
محب الدنيا لا ينفك من ثلاثة أمور
محب الدنيا لا ينفك من ثلاث: همٍّ لازم، وتعب دائم، وحسرة لا تنقضي، وذلك أن محبها لا ينال منها شيئاً إلا طمحت نفسه إلى ما فوقه كما في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى لهما ثالثاً.
قال بعض السلف: من أحب الدنيا فليوطن نفسه على تحمل المصائب. إغاثة اللهفان 1/41.
لماذا نحن بحاجة إلى سؤال الله الهداية؟
ومن هنا يعلم اضطرار العبد إلى سؤال هذه الدعوة فوق كل ضرورة، وبطلان قول من يقول: إذا كنا مهتدين، فكيف نسأل الهداية؟ فإن المجهول لنا من الحق أضعاف المعلوم، وما لا نريد فعله تهاوناً وكسلاً مثل ما نريده، أو أكثر منه أو دونه، وما لا نقدر عليه -مما نريده- كذلك، وما نعرف جملته ولا نهتدي لتفاصيله فأمر يفوت الحصر. مدارج السالكين 1/33.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *