الحلقات المضيئات في سلسلة تراجم أئمة القراءات القراءات الثلاث المتممة للعشر رواية روح عن يعقوب الشيخ محمد برعيش الصفريوي

رواية رَوْح

وأما روح فهو أبو الحسن روح بن عبد المؤمن الهذلي مولاهم البصري النحوي (التاريخ الكبير للبخاري 3/310 الثقات لابن حبان 8/244 تحبير التيسير 1/113).
قال ابن الجزري: كذا نسبه جماعة الحفاظ والمحدثين؛ وقال الأهوازي: هو ابن عبد المؤمن بن عبدة بن مسلم. (غاية النهاية ص:125)
شيوخه
عرض على يعقوب الحضرمي وهو من جلة أصحابه وروى الحروف عن أحمد بن موسى ومعاذ بن معاذ وابنه عبيد الله بن معاذ ومحبوب كلهم عن أبي عمرو وحماد بن شعيب صاحب خالد بن جبلة وعن محمد بن صالح المري صاحب شبل. (غاية النهاية ص:125).
تلامذته
عرض عليه الطيب بن الحسن بن حمدان القاضي وأبو بكر محمد بن وهب الثقفي ومحمد بن الحسن بن زياد وأحمد بن يزيد الحلواني وأحمد بن يحيى الوكيل والزبير بن أحمد الزبيري وعلي بن أحمد بن عبد الله الجلاب وعبد الله بن محمد الزعفراني ومسلم بن سلمة والحسن بن مسلم وسمع منه الحروف حسين بن بشر بن معروف الطبري. (غاية النهاية ص:125)
ثناء الناس عليه
قال فيه الذهبي: كان متقنا مجودا (معرفة القراء 1/214)
وقال فيه ابن الجزري: وكان مقرئاً جليلاً ثقة ضابطاً مشهوراً من أجل أصحاب يعقوب وأوثقهم. (النشر1/213 غاية النهاية ص:125)
اشتغاله بالحديث
كما عرف روح بالقراءة والقرآن فقد اشتغل بحمل الحديث وروايته.
فقد سمع يزيد بن زريع وعبد الرحيم بن موسى أبا محمد السامي القرشي وعمر بن شقيق الجرمي ووهيب بن عمر
وروى عن حماد بن زيد وأبي عوانة والبصريين وعبد الواحد بن زياد وجعفر بن سليمان ومرحوم العطار وغيرهم. (التاريخ الكبير 3/310 و6/103ـ163 و8/177 الثقات لابن حبان 8/244 الجرح والتعديل3/499).
وسمع منه الإمام البخاري وروى عنه في صحيحه (تسمية من أخرجهم البخاري للحاكم ص:112 أسماء من روى عنهم البخاري لابن عدي ص:126).
وروى عنه أبو حاتم وأبو زرعة الرازيان وأبو يعلى وأبو خليفة (الفضل بن الحباب) وعبد الله بن أحمد ومطين وحرب الكرماني ومحمد بن محمد التمار وعثمان الدارمي وغيرهم. (الثقات لابن حبان 8/244 الجرح والتعديل 2/599 تهذيب التهذيب 3/255).
وسئل عنه أبو حاتم فقال: صدوق (الجرح والتعديل 2/599).
مصنفاته
له كتاب الناسخ والمنسوخ. (التحبير في المعجم الكبير للسمعاني 2/73)
إسناد رواية روح
قال ابن الجزري: وأما روح فمن طريقي ابن وهب والزبيري عنه. فابن وهب من طريقي المعدل وحمزة بن علي عنه فعنه. والزبيري من طريقي غلام بن شنبوذ وابن حبشان عنه فعنه. (النشر1/73).
وقد استوعب ابن الجزري طرقه في النشر 1/211 فلتنظر هناك.
ثم قال عن روايته لها.
وأما رواية روح فحدثنا بها الشيخ أبو العباس أحمد بن محمد بن الحسين الشيرازي بقراءتي عليه عن الإمام أبي الحسن علي بن أحمد المقدسي أخبرنا أبو اليمن الكندي شفاها أخبرنا أبو محمد البغدادي أخبرنا أبو الفضل الشريف المكي أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن إبراهيم بن خشنام المالكي البصري أخبرنا أبو العباس محمد بن يعقوب بن الحجاج بن معاوية التيمي أخبرنا أبو بكر محمد بن وهب بن يحيى بن العلاء الثقفي القزاز أخبرنا روح بن عبد المؤمن البصري.
وقرأت بها القرآن كله على محمد بن أحمد بالقاهرة المحروسة؛ وأخبرني أنه قرأ بها القرآن كله على الإمام أبي عبد الله الصائغ وقرأ بها على أبي إسحاق الدمشقي وقرأ بها على عبد الله بن علي؛ وقرأ بها على الأستاذ أبي طاهر بن سوار؛ وقرأ بها على أبي القاسم المسافر بن الطيب بن عباد البصري؛ وقرأ بها على ابن خشنام وقرأ بها على أبي العباس التيمي وقرأ بها على ابن وهب وقرأ بها على روح وقرأ بها على يعقوب. (تحبير التيسير ص 177).
وفاته
قال ابن حبان: مات سنة ثلاث وثلاثين ومائتين أو قبلها أو بعدها بقليل. (الثقات لابن حبان 8/244).
وقال ابن الجزري: سنة أربع أو خمس وثلاثين ومائتين. (النشر1/213 تحبير التيسير 1/113).
وقال الحافظ: أرخه ابن أبي عاصم ومطين وأبو عمرو الداني في طبقات القراء سنة أربع. (تهذيب التهذيب 3/255)
واختار في التقريب أنه سنة ثلاث وثلاثين. (تقريب التهذيب ص 304).
إلى هنا انتهت حلقة هذا العدد وبها نختم قراءة يعقوب؛ وفي الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى سنتعرض للقارئ العاشر وهو خلف البزار؛ فترقبوا ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *