درر وفوائد

الزجر عن الشرب قائماً
حديث: (لا يشربن أحد منكم قائماً)؛ ظاهر النهي في هذه الأحاديث يفيد تحريم الشرب قائماً بلا عذر، وقد جاءت أحاديث كثيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب قائماً، فاختلف العلماء في التوفيق بينها، الجمهور على أن النهي للتنزيه والأمر بالاستقاء للاستحباب، وخالفهم ابن حزم فذهب إلى التحريم، ولعل هذا هو الأقرب للصواب.
السلسلة الصحيحة 1/289

الدولة العادلة
إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا يقيم الظالمة وإن كانت مسلمة، ويقال: الدنيا تدوم مع العدل والكفر، ولا تدوم مع الظلم والإسلام.
الفتاوي 28/146

قال أبو عثمان النيسابوري: ما ترك أحد شيئاً من السّنة إلا لكبر في نفسه.
اقتضاء الصراط المستقيم 402

متى يكون القلب أقرب إلى الآفات، ومتى يكون أبعد؟
القلب كلما كان أبعد من الله كانت الآفات إليه أسرع، وكلما كان أقرب من الله بعدت عنه الآفات، والبعد من الله مراتب بعضها أشد من بعض.
والقلب مثل الطائر؛ كلما علا بعد عن الآفات، وكلما نزل احتوشته الآفات، فكما أن الشاة التي لا حافظ لها وهي بين الذئاب سريعة العطب، فكذا العبد إذا لم يكن عليه حافظ من الله، فذئبه مفترسه ولا بد، وإنما يكون عليه حافظ من الله بالتقوى.
الجواب الكافي 130

ما الدليل على وجوب محاسبة النفس؟
دل على وجوب محاسبة النفس قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ) يقول تعالى: لينظر أحدكم ما قدم ليوم القيامة من الأعمال، أمن الصالحات التي تنجيه، أم من السيئات التي توبقه؟
قال قتادة: ما زال ربكم يقرب الساعة حتى جعلها كغد.
إغاثة اللهفان 1/97

الأمور تتعلق بالرؤيا
أصدق الناس رؤيا أصدقهم حديثاً، وهي عند اقتراب الزمان لا تكاد تخطىء.

إذا تواطأت رؤيا المسلمين لم تكذب
رؤيا الأنبياء وحي، فإنها معصومة من الشيطان، وهذا باتفاق الأمة، ولهذا أقدم الخليل على ذبح ابنه إسماعيل بالرؤيا.
ومن أراد أن تصدق رؤياه فليتحر الصدق وأكل الحلال والمحافظة على الأمر والنهي، ولينم على طهارة كاملة مستقبل القبلة، ويذكر الله حتى تغلبه عيناه، فإن رؤياه لا تكاد تكذب البتة.
وأصدق الرؤيا: رؤية الأسحار، فإنه وقت النزول الإلهي، واقتراب الرحمة والمغفرة، وسكون الشياطين، وعكسه رؤيا العتمة، عند انتشار الشياطين والأرواح الشيطانية.
مدارج السالكين 1/75

حكم ومواعظ
قال ابن القيم رحمه الله: كيف تحقق الزهد في الدنيا:
أحدها: علم العبد بأن الدنيا ظـل زائل وخيال زائر.
الثاني: علمه أن وراءها داراً أعظم منها قدراً وأجل.
الثالث :عرفته أن زهده فيها لا يمنعه شيئا كتب له منها وأن حرصه عليها لا يجلب له ما لم يقض له منها.
فهذه الأمور الثلاثة تسهل على العبد الزهد في الدنيا وتثبت قدمــه.
طريق الهجرتين ص 354
القلب
قال ابن القيم رحمه الله :
1- ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب.
2- خلقت النار لإذابة القلوب القاسية.
3- من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته.
4- القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها.
5- خراب القلب من الأمن والغفلة .
6- وعمارته من الخشية والذكر .
7- القلب يمرض كما يمرض البدن وشفاؤه بالتوبة والحمية
8- القلب يصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه الذكر .
9- لا تدخل محبة الله في قلب فيه حب الدنيا إلا كما يدخل الجمل في سم الإبرة .
مساوىء الشهوة
قال ابن القيم رحمه الله:
الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة.
فإن الشهوة :إما أن توجب ألماً وعقوبة، وإما أن تقطع لذة أكمل منها، وإما أن تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة، وإما أن تُذهب مالاً بقاؤه خير من ذهابه، وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ وأطيب من قضاء الشهوة، وإما أن تجلب هماً وغماً وحزناً وخوفاً لا يقارب الشهوة، وإما أن تُنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة، وإما أن تشمت عدواً وتُحزن وليا، وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة، وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول.
كتاب الفوائد 182
من أعظم الأشياء ضرراً على العبد
قال ابن القيم: من أعظم الأشياء ضرراً على العبد بطالته وفراغه، فإن النفس لا تقعد فارغـة، بل إن لم تشغلها بما ينفعها شغلته بما يضره ولابد.
طريق الهجرتين 281
علامة السعادة وعلامة الشقاوة
قال ابن القيم:
1- طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس.
2- وويل لمن نسي عيبه وتفرغ لعيوب الناس.
فالأول علامة السعادة، والثاني علامة الشقاوة.
طريق الهجرتين 176
حذار حذار من أمرين لهما عواقب سوء
أحدهما: رد الحق لمخالفته هواك، فإنك تعاقب بتقليب القلب.
قال تعالى: (وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ).
والثاني: التهاون بالأمر إذا حضر وقته، فإنك إن تهاونت به ثبطك الله وأقعدك عن مراضيه.
قال تعالى: (فَإِنْ رَجَعَكَ اللَّهُ إِلَى طَائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِ فَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَداً وَلَنْ تُقَاتِلُوا مَعِيَ عَدُوّاً إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُوا مَعَ الْخَالِفِينَ).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *