قالوا عن اللغة العربية إعداد: مصطفى الحسناوي

الدكتور المهدي المنجرة
“لا توجد أي دولة في العالم انطلقت في المجال التكنولوجي دون الاعتماد على اللغة الأم”.
(برنامج بثته قناة الجزيرة سنة 2008 تحدث فيه
عن أن الدفاع عن اللغة يعد من أركان التنمية)

النقيب عبد الرحمن بن عمرو
محام وناشط حقوقي

ليس من المعقول أن الأمم المتحدة تلتزم باللغة العربية في جميع المعاملات داخل جميع أجهزتها سواء في الجمعية العامة أو في مجلس الأمن أو في اللجان المتفرعة عن الأمم المتحدة؛ تحترم جميع اللغات الرسمية؛ وهي أعتقد خمس أو ست لغات، ولكن في المغرب لا تحترم اللغة العربية.
مثلا في الأمم المتحدة لا يسمح لغير اللغات المرسمة، وهي الفرنسية والإنجليزية والروسية والإسبانية والأسترالية والعربية. ليس من المعقول أن الأمم المتحدة تستعمل اللغة العربية وتحترمها بينما الإدارة المغربية تتجاهل اللغة العربية.

فؤاد بلمير قاضي وباحث في علم الاجتماع
اليوم تطرح المسألة اللغوية بشكل كبير وتوجد بعض النعرات التي تريد أن تزج بالمغرب في معركة لغوية وأكيد أن للمغرب تعدد الثقافات وهذا الذي يجعل منه بلدا غنيا لأن التعدد الثقافي هو غنى وإثراء الهوية المغربية والشخصية المغربية والثقافة المغربية والمقومات الحضارية المغربية؛ والتي تمتد قرونا وقرونا من التاريخ إذن أريد أن أقولها أنا لست متعصبا للغة العربية هناك اللغة العربية؛ هناك الدوارج المغربية؛ هناك اللهجات الأمازيغية: تاشلحيت وتاريفيت وغيرها، ولكن دعنا نقول بأن الخيط الناظم لهذه اللغات هي اللغة العربية.

الدكتور عمر الكتاني خبير اقتصادي
تعليمنا مزدوج ضائع بين اللغة الفرنسية والدارجة المغربية التي لا تصلح حتى للتخاطب اليومي في الشارع، فإن كانوا يريدون لغة العلوم والاقتصاد والانفتاح على العالم وأسواقه فالإنجليزية أولى، وإن كانوا يريدون الثقافة والحضارة والتاريخ والجغرافية والهوية والقيم والإدارة والتواصل اليومي فالعربية أولى.

اللغة العربية لغة القيم ولغة الحضارة ولغة التاريخ رئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية.

الدكتور موسى الشامي له إجازة في اللغة الفرنسية، ودكتوراه في اللسانيات وطرق تدريس اللغات الحية، ورئيس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية.
قال: اللغة العربية ليست لغة كلاسيكية، بل هي لغة جد حديثة وهي لغة العلم والأدب والفنون والجمال، إذا ما طالعت كتب الطبيب والجراح العربي أبو القاسم الزهراوي، بالإضافة لقيمتها العلمية، فإن لغته تعتبر جد حديثة، وهي لغة يمكن لأي شخص أن يفهمها، والقرآن الكريم لغته حديثة، بل لغة امرؤ القيس والشنفرة وتأبط شرا هي لغة حديثة، وبالنسبة لي بيت شعر للمتنبي أفضل من اللغة الكلاسيكية هي لغة موليير وديكارت.
وفرنسا لا تملك ربع بل عشر ما نملكه من تراث مخطوط ومكتوب، وأنا أقول دائما للفرنسيين بيت شعر واحد للمتنبي، يعبر عن كل ما قاله فيكتور هيجو في شعره كله، وأنا أقرأ شعر فيكتور هيجو ولا أجد مثل روعة وتعبير وبلاغة المتنبي.

رشيد نيني
كم أصاب بالسعار عندما أسمع مسؤولا يتهجى تصريحا باللغة العربية، وفجأة تغلب عليه الفرنسية فيطلق لسانه بها وينسى العودة إلى العربية. وزراء وموظفون سامون كثيرون يفضلون الحديث إلى المغاربة بغير لغتهم، إمعانا في احتقارهم.
(جريدة الصباح بتاريخ 25 أبريل 2006).

توفيق بوعشرين
أيها السادة كفى من العبث بمقومات الهوية الوطنية، ودلونا على شعب يتحدث وزراؤه في المجلس الحكومي بلغة أخرى غير الرسمية. دلونا على دولة صغيرة أو كبيرة، حديثة أو قديمة، تستعير لغة غير لغتها، وتبحث عن نخبها عن طريقة للتميز عن شعبها، عن طريق الهجرة نحو لسان آخر. هذه ليست دعوة إلى الانغلاق، بل بالعكس هي دعوة إلى رد الاعتبار إلى اللغتين العربية والأمازيغية والتصالح مع الهوية المغربية.
(أخبار اليوم سنة 2009).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *