صحة

احذر 7 أشياء.. بعد الإفطار
يقع الكثيرون فى أخطاء تؤثر على الصحة الغذائية للأفراد، فهناك 7 أمور يجب ألا يتم ممارستها بعد الإفطار مباشرة وهي الآتي:
1- لا تشرب الشاي، لأن أوراق الشاي تحتوي على نسبة عالية من الحمض، وهذه المادة تؤثر على البروتين المتواجد في الأطعمة التى نستهلكها مما يجعلها جافة وصعبة الهضم.
2- لا تأكل الفاكهة بعد الإفطار مباشرة، لأن هذا يسبب انتفاخ البطن، لذا يجب الحذر وعدم تناول الفواكه إلا بعد ساعة أو اثنين من الإفطار.
3- لا ترخِ الحزام بعد الأكل، لأن هذا يسبب التواء المعدة، ولكن من الأفضل إرخاء الحزام قبل الإفطار.
4- عدم الاستحمام بعد الإفطار، لأنه سيتسبب فى ارتفاع نسبة تدفق الدم إلى الأيدى والأرجل وتقل فى منطقة البطن مما يؤدى لقلة كفاءة الجهاز الهضمى ويتسبب فى عسر الهضم.
5- لا تمشِ كثيرا بعد الأكل اقتناعا بأن هذا سيؤدى إلى سرعة الهضم، هذا خطأ كبير لأنه سيعطل الجهاز الهضمى عن استخلاص الأكل الذي أكلناه.
6- لا تدخن بعد الأكل (التدخين محرم شرعا) لأن تدخين سيجارة واحدة بعد الأكل يعادل تدخين 10 سجائر في الأوقات العادية.
7- لا تنم بعد الأكل، لأن هذا سيؤدي إلى تعطيل عملية الهضم، مما يؤدي إلى سوء الهضم والتعفن والالتهاب المعوي.
كيف تتجنب الشعور بالتخمة بعد الإفطار في رمضان
الشعور بالتخمة والامتلاء من أكثر المشكلات الصحية التي تؤرق الصائم في رمضان وينصح الأطباء بالابتعاد عن الأطعمة الحارة والمشروبات الغازية.
كما ينصح الأطباء بافتتاح طعام الإفطار بتناول ثلاث حبات تمر لأن التمر يمد الجسم بالسكريات ويسهل عملية الهضم كما يقلل من التعب والصداع بالإضافة إلى ذلك ينصح الخبراء بتناول كوب من اللبن قبل وجبة الإفطار لأنه يمنع الشعور بالانتفاخ بعد الوجبة كما يلين جدار المعدة والأمعاء.
ماذا يحدث عندما نشرب المياه بكثرة في السحور؟
ماذا يحدث عندما نشرب المياه بكثرة في السحور؟ ما يحدث هو أننا نقوم بعكس شعورنا بالعطش بالفعل، ولكن مع زيادة كمية المياه، فإن الأمر ينقلب للناحية العكسية.
الأمر ببساطة شبيه بالحيلة التي يحاول بعض الأطفال فعلها في قنينات شامبوان الشعر التي أوشكت على الانتهاء عندما يحاولون ملأها بالماء.
فهم في هذه الحالة يملؤون حجم الزجاجة بالفعل، ولكن تركيز المادة الفعالة للشامبو يقل بشكل كبير ويصبح دون فائدة. نفس الأمر يحدث مع أجسامنا عند شرب كمية كبيرة من المياه فجأة؛ حيث يدخل الماء إلى الدم -الذي هو المادة الفعالة في أجسامنا في هذه الحالة- وبالتالي يبدأ محتوى المياه المرتفع في زيادة الحجم الظاهري للدم، ولكنه في نفس الوقت، يخفض من تركيز الأملاح والعناصر الأساسية من مكونات الدم.
وهنا تصدر إشارات -في بعض نقاط مراقبة تركيز الدم الطبيعي في المخ- منبهة على أن تركيز الدم قد انخفض بسبب دخول كمية كبيرة من المياه، ويجب أن تتحرك آليات دفاع الجسم لإعادة مكونات الدم إلى تركيزها الطبيعي.
منافع غذائية مدهشة في بذور البطيخ!
على الرغم من احتواء البطيخ الأحمر على العديد من المنافع الصحية، يبدو أن بذوره أيضاً تخفي كماً هائلاً من المواد المفيدة.
وينصح العديد من أخصائيي التغذية بعدم رمي بذور البطيخ، بل تناولها أو إدراجها ضمن غذاء يومي، فهي غنية بالمواد البروتينية، إذ يحتوي كل منها (حوالي 108 غرامات) على ما يقارب 31 غراماً من المواد البروتينية التي تضم مجموعة مهمة من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم.
كما تحتوي على نسبة من المواد الذهنية التي تتألف في معظمها من الأحماض الذهنية غير المشبعة التي تقي من الأمراض القلبية الوعائية وتحافظ على صحة البشرة الجلدية بحمايتها من عاديات الزمن والشيخوخة.
إلى ذلك تقدم مجموعة من المعادن على رأسها الفوسفور الذي يشارك في بناء الثروة العظمية، والبوتاسيوم الذي يقي من ارتفاع ضغط الدم، والمغنيزيوم المهم لضمان وظيفة القلب، والنحاس الذي يشارك في صنع صباغ الميلانين الذي يعطي اللون المميز للشعر والجلد، وإلى جانب هذه المعادن توجد أخرى مثل الكلس، والمنغنيز، والزنك.
يضاف إلى كل ما سبق فيتامينات المجموعة “ب” التي تتألف من البربوفلافين، والنياسين، والثيامين، وحامض البانتوتينيك، وحامض الفوليك، وهذه الفيتامينات مهمة جداً لصحة جهاز القلب والجهاز الهضمي وجهاز المناعة والجهاز العصبي.
دراسة تثبت أن حقن البوتوكس علاج فعال للاكتئاب
أظهرت دراسة ألمانية حديثة أن حقن البوتوكس لا تؤدي فقط إلى إزالة التجاعيد التعبيرية، بل تكون علاجاً فعالاً للاكتئاب.
وقام الباحثون في كلية “هانوفر” الطبية في ألمانيا بتقسيم المرضى إلى عينتين، الأولى كان يتم حقنها بالبوتوكس والثانية بعقار وهمي.
وبعد أسبوعين وجدوا أن الأشخاص الذين حقنوا بعقار البوتوكس أصبحوا أقل معاناة من الاكتئاب، وتراجعت أعراض المرض بعد ستة أسابيع من حقنهم، ثم طرأ عليهم المزيد من التحسن مع انتهاء الدراسة بعد 16 أسبوعاً، في حين كان التحسن الذي طرأ على المجموعة التي تلقت عقاراً وهمياً طفيفاً.
وأكد الباحثون أن العلاج بعقار بوتوكس كان قليل الأعراض الجانبية، وكان آمناً، لأن تأثير الحقنة الواحدة يستمر عدة أشهر.
فوائد تناول التمر والزبيب في رمضان
نتناول في رمضان خاصة في وجبة الفطور، التمر بصورة دائمة ويتواجد الزبيب في الحلويات التي نعدها في رمضان فما رأيك بالتعرف على فوائد كل منهما؟
ذكرت فوائد عدة للتمر في القرآن الكريم، وأوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بتناوله في الإفطار دائما، وتتحدد أهمية التمر في:
1- يساعد على سهولة الهضم خاصة بامتناع المعدة عن الطعام لفترة طويلة مما يتسبب في حدوث عسر هضم.
2- يقلل الشعور بالجوع مما يمنع الإفراط في تناول الطعام.
3- إعداد المعدة لاستقبال الطعام بعد فترة الصوم مما يسهم في إفراز العصارات في الجهاز الهضمي وتسهيل عملية هضم الطعام.
4- يزود الجسم بالسكر الطبيعي الذي ينشط من وظائف المخ والأعصاب، بالإضافة لحمايته الجسم من أمراض القلب بتوافر نسبة كبيرة من البوتاسيوم به.
5- حماية الصائم من الإمساك والإفراط في تناول النشويات واللحوم التي قد تتسبب في أمراض وراثية مثل السكر والنقرس والتهاب المرارة والبواسير، وتوافر مادة البكتين التي تحمي من تسوس الأسنان.
أما عن الزبيب فتتعدد فوائده أيضا:
1- مفيد للكبد والطحال.
2- يمنع احتباس البول في الجسم.
3- تدخل أهميته مع العنب والتين الطازج لعلاج السعال وضيق التنفس.
4- به العديد من المعادن كالكالسيوم والفسفور والحديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *