صحة

البيت الأبيض يحث الكونغرس على تمويل مكافحة زيكا

حثّ مسؤولان كبيران في إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما زعماء الكونغرس في رسالة على الموافقة على تشريع لتمويل محاربة فيروس زيكا، وذلك مع تزايد المخاوف من أن تواجه البلاد قريبا خطر انتشار العدوى بين المواطنين.

وطلبت إدارة أوباما من الكونغرس -الذي يهيمن عليه الجمهوريون- 1.9 مليار دولار تمويلا إضافيا لمواجهة المخاطر الصحية التي يسببها زيكا.

ومع تقاعس الكونغرس عن الاستجابة بسرعة لهذا الطلب، أعادت الإدارة الأميركية في وقت سابق من الشهر الجاري توجيه مبلغ 589 مليون دولار لإجراءات مكافحة الفيروس، وجاء معظم المبلغ من صندوق لمكافحة فيروس إيبولا.

وقالت سوزان رايس مستشارة الرئيس الأميركي للأمن القومي وشون دونوفان مدير مكتب الإدارة والميزانية -في الرسالة التي بعثا بها الليلة الماضية- “دون اعتمادات إضافية كبيرة ستضعف بشدة جهود البلاد للتعامل بشكل كامل مع هذا المرض”.

وتم إرسال الرسالة إلى زعيم الأغلبية الجمهورية في الكونغرس السناتور ميتش مكونيل، وإلى زعيم الديمقراطيين هاري ريد، وإلى أعضاء بارزين آخرين في الكونغرس.

الصحة العالمية تدعو المسافرين إلى أنغولا للتطعيم

حثت منظمة الصحة العالمية المسافرين إلى أنغولا على الاستجابة لتحذيراتها والحصول على تطعيم، وسط قلق متزايد من تفش قاتل لمرض الحمى الصفراء.

وتوفي ما لا يقل عن 258 شخصا، وهناك نحو 1975 شخصا يشتبه في إصابتهم بالمرض الذي ينقله البعوض منذ تفشيه في ديسمبر 2015، وتطور ذلك ليصبح أسوأ تفش منذ عشرات السنين.

ويتم نقل مرض الحمى الصفراء عن طريق البعوض الذي ينقل أيضا مرضي زيكا وحمى الضنك، على الرغم من أنه مرض أخطر بكثير بسبب حالات الوفاة التي تصل إلى 75% من الحالات الحادة التي تتطلب نقل المريض إلى المستشفى.

وانتقل تفشي المرض من أنغولا إلى دول أخرى في أفريقيا، من بينها جمهورية الكونغو الديمقراطية، كما تم نقل ما لا يقل عن 11 حالة حمى صفراء إلى الصين عن طريق أشخاص جاؤوا من أنغولا.

أطعمة تحدّ من إصابة النساء بارتفاع ضغط الدم

أفادت دراسة أميركية بأن اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وعدم الإكثار من اللحوم المصنعة والملح يمكن أن يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم لدى النساء.

وأوضح الباحثون بمعهد يونيس كينيدي شرايفر القومي لصحة الطفل والتنمية البشرية أن الفواكه والخضروات والبقول والحبوب الكاملة تحدّ من خطر ارتفاع ضغط الدم المرتبط بسكري الحمل، ونشروا نتائج دراستهم في دورية (Hypertension) العلمية.

ووجد الباحثون أن النساء اللائي التزمن باتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة انخفض لديهن خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 20% عن اللواتي لم يلتزمن بنظام غذائي صحي.

وأشار فريق البحث إلى أن التغذية المثالية تنطوي على تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والبقول والحبوب الكاملة والأسماك، وفي المقابل التقليل من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والملح للحد من ضغط الدم المرتفع.

وفاة خمسة أشخاص بإيلينوي بعدوى بكتيرية

قالت إدارة الصحة في ولاية إيلينوي الأميركية إن خمسة أشخاص توفوا بسبب إصابتهم بعدوى بكتيرية تنتقل عن طريق الدم تسمى “إليزابيث كنغيا” (elizabethkingia) وذلك بعد وفاة 15 آخرين بنفس المرض في ولاية ويسكونسن المجاورة.

ولم يتحدد على وجه اليقين أن بكتيريا “إليزابيث كنغيا” هي السبب الفعلي للوفاة لأن عددا من هؤلاء المتوفين كانوا يعانون من حالات مرضية أخرى غير ظاهرة.

ومن بين أعراض “إليزابيث كنغيا” الحمى وصعوبة التنفس والقشعريرة والتهاب الأنسجة الخلوية الضامة، لكن مسؤولين يقولون إنه يندر أن تتسبب هذه البكتيريا في الإصابة بالمرض لدى البشر.

إلقاء المواد الكيميائية بالبحار يسمم الأطفال

قالت دراسة حديثة إن المواد الكيميائية السامة التي يرميها البشر في مياه البحار تعود لتسمم الأطفال، وذلك وفقا لصحيفة إندبندنت البريطانية.

وأضافت أن خط الدفاع الأول في الجسم البشري يتعرض للكثير من السموم التي وجدت في الأسماك التي نتناولها.

ويحذر العلماء من أن الأطفال الحديثي الولادة هم الأكثر تضررا بهذا الخطر لأنهم يتعرضون لنسب مركزة من الملوثات عن طريق حليب الأم مع أن الجهاز المناعي لم يكتمل لديهم.

جفاف العين قد يصيب مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الروماتيزم ‫إن التهاب المفاصل الروماتويدي غالبا يكون مصحوبا بجفاف العين ‫والفم أيضا، إذ قد يكون للالتهاب تأثير سلبي على الغدد الدمعية بالعين ‫أو الغدد المخاطية بالفم.

‫وأضافت الرابطة أنه يمكن للمرضى مواجهة هذا الجفاف بالأدوية التي ‫تحفز إنتاج المخاط والدموع، وإن كان لها آثار سلبية، لذا يجب تعاطيها ‫تحت إشراف الطبيب.

‫علامَ يدل نزيف أنف الطفل من فتحة واحدة؟

قالت الرابطة الألمانية لأطباء ‫الأنف والأذن والحنجرة إن نزيف أنف الطفل من فتحة واحدة قد يدل ‫على وجود جسم غريب بها، مثل حبة بازلاء أو خرز أو مكسرات.

‫وإذا توغل الجسم الغريب إلى عمق جوف الأنف، فقد يكون النزيف مصحوبًا ‫برشح قيحي أو بإعاقة التنفس من ذلك الجانب.

‫وفي مثل هذه الحالة ينبغي الذهاب إلى الطبيب فورا، حيث يمكنه غالبا ‫إزالة الجسم الغريب بعد تخدير موضعي.

احذروا الأرز الأميركي.. مليء بـ”الزرنيخ

تشير دراسة إلى أن غذاء الأطفال من الأرز والوجبات السريعة المعدة من الأرز تحتوي على بعض الزرنيخ، وأن الأطفال الذين يتناولون هذه الوجبات تزيد لديهم مستويات الزرنيخ في البول.

ولم يُعرف حتى الآن مدى تأثير الزرنيخ على صحة الأطفال في المستقبل.

وقالت مارجريت كاراجاس، كبيرة معدي الدراسة، في كلية جيسيل للطب في جامعة دارتموث في هانوفر بولاية نيوهامبشير: “نعرف أن غذاء الأطفال من الأرز هو أول غذاء بشكل نمطي بالنسبة للأطفال ولكن لا نعرف شيئا يذكر عن مدى شيوع إطعام الأطفال بغذاء الأرز في الولايات المتحدة أو متي يتم تقديمه للأطفال”.

وذكرت إن حبوب الأرز يمكن أن يصلها الزرنيخ من بيئتها، وأن الأرز الأميركي به بعض من أعلى تركيزات الزرنيخ في العالم.

وكتبت هيلث عبر البريد الالكتروني أن”الزرنيخ مادة مسرطنة معروفة يمكن أن يكون لها تأثير على خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب والمناعة وأمراض أخرى”.

وأضافت: “هناك مجموعة متزايدة من الأدلة على أنه حتى التعرض لمستويات منخفضة نسبيا من الزرنيخ قد يكون له تبعات سلبية على الصحة بالنسبة للأطفال الصغار بما في ذلك تأثيرها على النمو والمناعة والنمو العصبي”.

وأكدت أنه من المهم “خفض التعرض لذلك من خلال وضع حد أقصى للزرنيخ غير العضوي في الأرز والمنتجات المعتمدة على الأرز”.

وذكرت إن إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية اقترحت وضع حد للزرنيخ غير العضوي في غذاء الأطفال من الأرز يبلغ 100 جزء في المليار وهو ما سيقلل من الحد الحالي في الاتحاد الأوروبي.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *