الاخبار الدولية

أردوغان: هناك مسرحية بقضية خاشقجي لإنقاذ شخص ما

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن ثمة مسرحية تؤدى في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاد بإسطنبول مطلع الشهر الجاري، مشيرا إلى أن الهدف من ذلك هو إنقاذ شخص ما.

وأضاف أردوغان للصحفيين في البرلمان أنه لا بد من حل جريمة خاشقجي، مشيرا إلى أنه لا داعي للمماطلة التي تهدف إلى إنقاذ شخص ما، من دون أن يسميه.

وأكد أردوغان أنه أبلغ نظراءه في روسيا وألمانيا وفرنسا بتفاصيل الجريمة التي لم يكونوا يعرفونها.

وأشار الرئيس التركي إلى أن النائب العام التركي عرفان فيدان طالب نظيره السعودي سعود المعجب في إسطنبول بالكشف عن المسؤول الذي أصدر الأوامر لعملية الاغتيال، وبمحاكمة المشتبه في ضلوعهم بالقضية الـ18 في تركيا.

كما طالب أردوغان المسؤولين السعوديين بالكشف عن هوية المتعاون المحلي الذي يقولون إنه ضالع في اختفاء جثة خاشقجي.

وتتزامن هذه التصريحات مع زيارة النائب العام السعودي إلى إسطنبول حيث أجرى لقاءين مع نظيره التركي، وقدم للسلطات التركية إفادات الـ18 المشتبه بهم، بعد أن امتنع عن ذلك أمس.

وكان الرئيس التركي قد استبق وصول النائب العام السعودي لإسطنبول أمس بتجديد مطالبته الرياض بتحديد المسؤول عن إرسال فريق اغتيال خاشقجي، وشدد على وجوب كشف هوية المتعاون أو المتعاونين المحليين الذين سلمت إليهم جثة خاشقجي، وفق تأكيد السلطات السعودية.

أما وزير خارجيته مولود جاويش أوغلو فقد ذكر أمس أن زيارة النائب العام السعودي مهمة، ولكنه أعرب عن مخاوفه بأن تكون مجرد إضاعة للوقت.

وبعد صمت استمر 18 يوما أقرت الرياض بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها إثر ما قالت إنه شجار، وذلك قبل أن يعترف النائب العام السعودي أمس بالنية المسبقة لعملية الاغتيال.

وأعلنت الرياض توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، في حين لم تكشف عن مكان الجثة.

كان الرئيس التركي كشف سابقا أن أنقرة لديها أدلة قوية على أن جريمة خاشقجي هي عملية مدبر لها وليست صدفة، وشدد أردوغان على أن “إلقاء التهمة على عناصر أمنية لا يقنعنا نحن ولا الرأي العام العالمي”.

 

أمير الكويت: المنطقة تعيش مرحلة استثنائية

قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إن المنطقة تعيش مرحلة استثنائية بعد أن تحولت إلى ساحة للقتل ومسرحا للصراعات وتصفية الحسابات.

وأكد -في افتتاح الدورة الثالثة لمجلس الأمة الكويتي للفصل التشريعي الـ15- أنه حان الوقت لأن تدرك شعوب المنطقة أنها مستهدفة في أمنها واستقرارها واقتصادها.

وتمنى أمير الكويت أن تهدأ النفوس وتلتئم الجراح بما يعزز مكانة مجلس التعاون الخليجي ويجسد لحمته لتلبية آمال أبنائه وتطلعاته نحو غد آمن.

ودعا الشيخ صباح الأحمد الكويتيين إلى الحرص على النظام الديمقراطي والدفاع عنه وصيانته من كل تجاوز.

وأكد إيمانه بالديمقراطية فكرا ونهجا وممارسة، وحرصه على دعمها، داعيا الجميع للارتقاء إلى مستوى مسؤوليتهم الوطنية.

من جانبه، حذر رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم مما وصفها بتأثيرات كارثية محتملة للمستجدات المتسارعة والمقلقة التي يشهدها الشرق الأوسط.

وفي خطابه خلال افتتاح الدورة الجديدة للمجلس شدد الغانم على ضرورة وضع هذه التطورات على رأس الأولويات.

 

بلومبيرغ: أميركا تضغط على السعودية لرفع حصار قطر ووقف حرب اليمن

كشفت وكالة بلومبيرغ الأميركية أن الولايات المتحدة تزيد من الضغوط على السعودية من أجل تخفيف حصارها المفروض على دولة قطر ووقف الحرب التي تشنها على اليمن، وذلك في أعقاب جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية.

ونقلت بلومبيرغ عن مصادر مطلعة لم تكشف عن هويتها أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تمارس مزيدا من  الضغوط على السعودية كي تخفف هذا الحصار وكي تتخذ خطوات مماثلة بشأن الحرب على اليمن.

ويشير تقرير نشرته بلومبيرغ وأعده كل من جنيفر جاكوبس وعلاء شاهين وساهم فيه عباس اللواتي إلى أن جريمة مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول الشهر الماضي والتفسيرات السعودية المتغيرة لهذه الجريمة أسهمت في تركيز الانتباه على أخطاء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ويضيف التقرير أن التفسيرات السعودية إزاء هذه الجريمة  أثارت تساؤلات بين المنتقدين عما إذا كان بن سلمان صالحا لخلافة والده الملك سلمان بن عبد العزيز.

وعودة إلى حصار قطر، تقول بلومبيرغ إنه حتى قبل حدوث جريمة مقتل خاشقجي، وجدت الولايات المتحدة نفسها في موقف صعب بسبب حصار قطر والحرب على اليمن، مشيرة إلى أن قطر هي حليف واشنطن التي تستضيف قاعدة عسكرية أميركية رئيسية.

وتقول بلومبيرغ إنها تواصلت مع مسؤولين بالسفارة السعودية في واشنطن ومسؤولين أميركيين في البيت الأبيض، غير أنهم رفضوا الإدلاء بأي تعليق بشأن مدى تزايد الضغوط الأميركية على السعودية بهذا الصدد.

وتضيف أنه في ما بدا تحولا في اللهجة السعودية إزاء حصار قطر المستمر منذ 16 شهرا، أقر بن سلمان أقر الأسبوع الماضي بمرونة “الاقتصاد القوي” لقطر، وذكر أنه يتوقع أن تكون إحدى دول المنطقة القادرة على التغيير نحو الأفضل في السنوات الخمس القادمة.

وتشير بلومبيرغ إلى أن الحرب على اليمن شكلت معضلة كبيرة للولايات المتحدة، وذلك لأن الصراع في اليمن أدى إلى وضع أحد أكبر مصدّر للنفط في العالم في مواجهة جماعة الحوثي، كما أنه تسبب في كارثة إنسانية لليمنيين، في ظل الانتقادات لواشنطن بسبب دعمها العسكري للرياض.

فوز الكاثوليكي واليميني المتطرف جاييربولسونارو برئاسة البرازيل

فاز ضابط الجيش السابق جاييربولسونارو، في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في البرازيل.

وبدأ التصويت يوم الأحد، في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية بالبرازيل، بين بولسونارو الذي يمثل اليمين المتطرف ومنافسه اليساري فيرناندو حداد (55 عامًا).

وقال الضابط السابق في الجيش في خطاب بث مباشرة على صفحته في موقع “فيسبوك”، واتّسم بنبرة عسكرية وتوّجه تقسيمي “لا يمكننا الاستمرار في مغازلة الاشتراكية والشيوعية والشعبوية وتطرّف اليسار”، متعهّداً أن يحكم البلاد “متّبعاً الكتاب المقدّس والدستور”.

ويأتي الصعود المفاجئ لبولسونارو، بسبب الرفض الشعبى لحزب العمال اليساري الذي حكم البرازيل لمدة 13 عامًا من الخمسة عشر عامًا الأخيرة.

وبولسونارو، كاثوليكي يدافع عن الأسرة التقليدية، وقد نجح في كسب دعم الكنائس الإنجيلية المهمّ وأثار سخطاً في أوساط شريحة واسعة من الناخبين بسبب تصريحاته العدائية تجاه السود والنساء.

 

عباس: إذا مرّ وعد بلفور.. لن تمر صفقة القرن

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم الأحد، إنه “إذا مر وعد بلفور، فلن تمر صفقة القرن” في إشارة إلى خطة سلام وعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالكشف عنها لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وذكر عباس في مستهل أعمال المجلس المركزي الذي بدأ أعماله، في رام الله أن “وعد بلفور كان البداية، وهو أساس المشكلة، وإذا مر وعد بلفور فلن تمر صفقة القرن”.

وخاطب عباس أعضاء المجلس المركزي: “أنتم اليوم أمام لحظة تاريخية يجب أن تنتبهوا إليها جيدا، ما زالوا يتحدثون عن صفقة العصر، وسيقدمونها بعد شهر أو شهرين، لكنهم قدموا كل صفقة العصر ولم يبق منها شيء”.

وتابع: “مررنا بمثل هذه المرحلة ومراحل خطيرة، لكن ليس أخطر من هذه المرحلة، القدس نقلوا السفارة إليها، وحق اللاجئين يحاولون أن ينهوه، عدد اللاجئين “اليوم ستة ملايين، وقالوا إنهم 40 ألفا فقط من أجل إنهاء قضيتهم، وأنا أؤكد أنها لم تنته”.

وكان المجلس المركزي أعلى هيئة تشريعية على المستوى العام، اتخذ قرارات سابقة، منها وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، ودعوة اللجنة التنفيذية للمنظمة بإعادة النظر في الاعتراف بإسرائيل.

واتهم عباس في كلمته، الأحد، حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، بالوقوف مع “أفكار الأعداء”.

وخاطب حماس: “أنتم تقفون مع أفكار الأعداء الذين يريدون إقامة شبه دولة في غزة وحكم ذاتي في الضفة الغربية”.

 

خطيبة خاشقجي: السعودية مسؤولة وموقف أميركا مخيب

قالت خديجة جنكيز خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي إن السلطات السعودية مسؤولة عن قتله، وإنه يجب على المملكة إعلان تفاصيل أكثر حتى يمكن محاكمة المسؤولين عن ذلك.

وفي سؤال لرويترز عما إذا كانت تحمّل المسؤولية لولي العهد الأمير محمد بن سلمان أو الأسرة السعودية الحاكمة، قالت خديجة “أنا وحكومتي نود تقديم جميع المسؤولين أمام العدالة.. من الشخص الذي أعطى هذا الأمر إلى من نفذوه، وأن يعاقبوا بموجب القانون الدولي”.

وأضافت أن “هذا الاغتيال وقع في القنصلية السعودية، ومن ثم فمن المرجح أن السلطات السعودية تعرف كيف حدثت هذه الجريمة”.

وأفادت خديجة بأنها لم تتلق أي اتصال من ابن سلمان أو الأسرة السعودية الحاكمة، كما لم يقدموا لها التعازي.

وحول الموقف الأميركي الرسمي من الحادثة، قالت خديجة إن رد فعل الولايات المتحدة أصابها بخيبة الأمل، وإن على الرئيس الأميركي دونالد ترامب ضمان تحقيق العدالة.

 

الداخلية التونسية: منفذة عملية بورقيبة “غير معروفة بالتطرف”

قالت وزارة الداخلية التونسية إن السيدة التي فجرت نفسها بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تونس، “لقيت حتفها” بمكان التفجير، وإنها “غير معروفة لدى المصالح الأمنية بالتطرف”.

جاء في ذلك في بيان مقتضب نشرته الداخلية التونسية على موقعها الإلكتروني واطلع عليه مراسل الأناضول.

وقال البيان إن “امرأة تبلغ من العمر 30 عاما أقدمت على تفجير نفسها في الساعة 13.55 (بالتوقيت المحلي- 12.55 ت غ) بالقرب من دورية أمنية بالعاصمة”.

وأضاف البيان: “لم تسفر عملية التفجير عن خسائر في الأرواح وأسفرت عن 8 إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف أعوان الأمن ومواطن، وتم نقلهم جميعا إلى المستشفى لتلقي العلاج”.

 

أردوغان: “مطار إسطنبول” فخر لتركيا ومكسب للعالم

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن “مطار إسطنبول الجديد خدمة كبيرة نقدمها لمنطقتنا وللعالم وليس لبلادنا وحدها”.

جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي الاثنين، خلال مراسم افتتاح المطار الجديد في المدينة، حيث أعلن أنه تم اطلاق اسم “مطار اسطنبول” على هذا الصرح الذي سيكون أكبر مطار في العالم عند استكمال كافة مراحله.

وأردف أردوغان: “مطار إسطنبول سيكون مفخرة لبلادنا بعمارته وتشييده وتشغيله وتمويله، ومشروعا نموذجيا في العالم”.

ولفت إلى أن الحكومة تتطلع لإنهاء جميع مراحل مطار إسطنبول بحلول 2028.

وأضاف: “أخاطب جميع أصدقائنا في منطقتنا والعالم.. تعالوا لنبني مستقبلاً مطمئنًا وآمنًا ومرفهًا من أجلنا جميعا”.

 

منفذ هجوم بنسلفانيا.. مسيحي أمريكي يكره”اليهود

لم تستطع وسائل الإعلام الأمريكية كعادتها هذه المرة إلصاق واقعة الهجوم على “كنيس يهودي” في مدينة بيتسبرغ الأمريكية بالمسلمين، بعد أن تمكن منفذ الهجوم وهو مسيحي أمريكي من قتل 11 شخصاً كانوا يحيون إحتفالاً دينياً في الكنيس.

وبفضل التفاصيل التي كشفت فإن منفذ الهجوم هو روبرت باورز (46 عاماً) ومن سكان نفس المدينة التي وقع فيها الهجوم، ويعرف عنه معاداته للسامية على حد توصيف السلطات في ولاية بنسلفانيا.

واقتحم روبرت باورز معبد “شجرة الحياة” اليهودي أثناء إحياء مصلّين يهود داخله حفلاً دينياً، وراح يطلق النار على من بداخله صائحاً بأعلى صوته “يجب على كل اليهود أن يموتوا”.

وتبادل المسلح إطلاق النار مع الشرطة التي أصيب أربعة من عناصرها بجروح قبل أن يصاب هو أيضا ويلقى القبض عليه وينقل إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وكان باورز يحرض من خلال موقع (جاب) للتواصل الاجتماعي بصورة مستمرة على مهاجمة اليهود، وأظهرت تدوينات سابقة للمشتبه به على موقع (جاب)، الذي انضم إليه في يناير، أن باورز يبدو شخصا غاضبا ومعاديا للسامية.

وقبل نحو شهر نشر باورز صورا له وهو يتدرب على الرماية ومجموعة من ثلاثة مسدسات سماها “عائلة غلوك” الخاصة به. وغلوك اسم نوع من المسدسات.

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *